brahimo مشرف عام
الجنس : المساهمات : 161 النقاط : 7744 تم شكره : 5 تاريخ الميلاد : 07/11/1988 انضم الينا في : 28/05/2010 العمر : 36 الموقع : البويرة عين بسام
| موضوع: ظاهرة تعلق النساء بالمنشدين ، بصورهم ، وأصواتهم ، الأسباب ، والعلاج ...... الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:48 pm | |
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال عندي أمر يؤرقني كثيراً ، وهو أنني مشترك
في كثير من منتديات "الإسلامية ، والتي فيها أقسام
للنشيد الإسلامي " وهي إسلامية - يفترض - ، أكاد
أجن مـــن كثرة الأسماء والتعليقات التي أقرؤها ،
والتــي تـدل عــلى شدة تعلق الفتيات والنساء ،
وفتنتهن بهؤلاء المنشدين .
الجواب : الحمد لله
أولاً : لا شك أن تشريع الله تعالى للأحكام فيــه حكَم
جليلة ومقاصد عظيمة وفوائد نافعة ، وهو سبحانه
وتعالى أعلم بعباده ، وهو أعلم بما ينفعهم فحثهم
عليه ، وبما يضرهم فنهاهم عنه .
ومن نعَم الله علينا أنه سبحانه أراد لنا الخير ,وأراد
لنا العفة ، والطهارة الباطنية والظاهرية ، وأراد لنا
السلامة من الآفات قال تعالى (وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ
وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون ) المائدة/ 6 .
وحتى تتحقق الطهارة التي أرادها الله لعباده : فإنــه
شرع أحكاماً من تمسك بها تطهَّر ،ومن تركها تلوَّث
بقدر تركه ، وتهاونه في الاستقامة عليهـا ، ومــن
ذلك : أنـــه تعالى حرَّم خلوة الرجل الأجنبي بالمرأة
الأجنبية، وحرَّم الاختلاط بين الجنسين ؛وحرَّم نظر
الرجال إلــى النساء الأجنبيات , ونظر النساء إلــى
الرجال الأجانب ، كمــا قال تعــالــى ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ
يَغُضُّوا مِـــنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى
لَهُــمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَـا يَصْنَعُون . وَقُــلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ
يَغْضُضْنَ مِـــنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْـــنَ فُرُوجَهُـــنَّ )
النور/ 30 ، 31 .ولا شك في تحريم هذا النظر ،
لا سيما إذا اقترن بشهوة ، وإعجاب .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - :
( ذَلِكَ ) الحفظ للأبصار والفروج (أَزْكَى لَهُمْ) أطهر ،
وأطيب ، وأنمى لأعمالهم ؛ فــإنَّ مـــن حفظ فرجَه ،
وبصرَه : طهر مــن الخبث الــذي يتدنس بـــه أهــل
الفواحش ، وزكت أعماله ، بسبــب تــرك المحرم ،
الذي تطمع إليه النفس ، وتدعو إليه ، فمـــن ترك
شيـئا لله : عوَّضه الله خيراً منه ، ومن غض بصره
عــن المحرم : أنار الله بصيرته ولأن العبد إذا حفظ
فرجه وبصره عــن الحرام ومقدماته ، مــع داعـي
الشهوة : كـان حفظه لغيره أبلغ ، ولهــذا سماه الله
حفظاً ، فالشيء المحفوظ إن لم يجتهد حافظه فـــي
مراقبته وحفظه ،وعمل الأسباب الموجبة لحفظه :
لــم ينحفظ ، كذلك البصر والفرج ، إن لــم يجتهـــد
العبد فــي حفـظـهـــما : أوقعاه فـــي بلايا ومحن .
" تفسير السعدي " ( ص 565 ) .
وقال ابن القيم - رحمه الله - :
والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنســان ؛
فإن النظرة تولِّد خطرة ، ثم تولد الخطرة فكرة ، ثـم
تولد الفكرة شهوة ،ثم تولد الشهوة إرادة ،ثم تَقْوَى
فتصبر عزيمة جازمة ، فيقع الفعل ولا بد ، مـا لـم
يمنع منه مانع ، وفي هذا قيل : " الصبــــر عــلى
غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده " .
" الجواب الكافي " ( ص 106 ) .
وهذا هو واقع من يتعلق قلبها بمغنٍّ ، أو لاعب ، أو
ممثل أو يتعلق قلبه بمغنية ، أو ممثلة ، فإن حالهم
لا يخفى ، فقلوبهم امتلأت بالحسرات ، وقــد أدمنوا
التفكير فـي اللقاء ، والمشاهدة لصورة معشوقهم ،
وقد يموت بسبب كمده ، وحزنه ، وكم وقــع أولئك
في الكبائر لأجل هــذه التعلق القلبي ، وحــال تلك
الأوساط العفنة غير مستور .
والـــذي يؤلمنا أشد الإيلام : أن تنتقل تلك الأمراض
ذاتها بين بعض الملتزمات من الأخوات ،وقد توصل
الشيطان إلـى إيقاعهن في ذات الفتنة التـــي أوقـــع
غيرهن مـن التعلق باللاعبين والممثلين والمغنين ،
ولكـن لأنهن ملتزمات – في الظاهر – فإنه أوقعهن
في التعلق بالمنشدين ! والحال هو الحال ، بل هـو
أسوأ ؛ لأنـه صادر من مدعية للالتزام والاستقامة،
وانظر إليهـا كيف رضيت لنفسها بلقـــب " عاشقة
فلان " ! وانظر إلـى الأخرى كيــف نذرت نفسهــا
لتجميع صور معشوقها على جوالها حتـــى بلــغ
عددها ( 300 ) صورة ، وهلم جرا !!
وقد تجرأ هؤلاء على تلك المعاصي بسبب عدم وجود
الواعظ الداخلي الذي ينهاهم عن الفحشاء والمنكر .
قال شيخ الإســلام ابن تيمية - رحــمه الله - مبيِّنا
خطورة الافتنان بأصحاب الخلقة الجميلة - :
ولهذا لا يكــــون عشق الصور إلا مــن ضعف محبة
الله ، وضعف الإيمان , والله تعالى إنمــا ذكــره فــي
القرآن عــن امرأة العزيز المشركة , وعن قوم لوط
المشركين ، والعاشق المتيم يصير عبداً لمعشوقه ،
منقاداً له ، أسير القلب له . " مجمـــوع الفتاوى "
( 15 / 293 )، وينظر"إغاثة اللهفان من مصائد
الشيطان" ( 1 / 64 ) .
ومـا قالـــه أولئــك العلماء الأعلام في عشق الصور
يقصد به " التعلق بالهيئة "والتصور لها في الذهن
دوماً ، ولم يكن في زمانهم هــذه الصور المطبوعة
عـــلى أوراق بأبهى الألوان ، وأحســــن الأشكال ،
وبحركات مختلفة للمصوَّر المعشوق ! ولا شـك أن
هـذه الصور داخلة في كلامهم رحمـهــم الله ، وقــد
نقلنا فــي أكثر من إجابة عـــن العلماء المعاصرين
تحــــريــم الصــور الفوتوغرافية لذوات الأرواح ،
وخاصة إذا ترتب على تلك الصور فتنة ،فهذا مما
لا خلاف في حرمته بين أحدٍ من أهل العلم .
وانظر جواب السؤال رقم ( 112019 ) لمعرفة
حكم التصوير الفوتوغرافي .
ثانيا : من أسباب فتنة النساء بالمنشدين - كذلك - :
الصوت الحسن ، وهو هنا صوت " المنشد " والذي
لا يختلف كثيراً عن " المغني " ،وتحصل الفتنة في
هيئته وفي حركاته ، وفـي المؤثرات المستعملة مع
نشيده ،مما يكون له أبلغ الأثر في افتتان النساء .
ولذلك أنكر العلماء النشيد المعاصر الـــذي انتشــــر
حتى صار فتنة مــن فتن العصر ، فـبـعــد أن كانــت
الأناشيد ذات معان إيمانية، أو جهادية ، أو علمية :
صارت الآن - فــي كثــيــر منهــا - مشابهة لأغاني
الفسَّاق ، من حيث ترقيق الصوت ، ووضع صورة
المنشد على غلاف الشريط ، وعمــل الفيديو كليب
معها ، وأحسنهم حالاً من يستعمل المؤثرات التـي
تشبه في صوتها وأثرها الآلات الموسيقية ، ولــم
يعُد للمعاني أي اعتبار ، بــل يُبحــــث عــن اللحن
والمؤثرات . وقد سبق الكلام عن ذلك في جوابي
السؤالين : ( 91142 ) و ( 129938 ) .
ثالثا : كما حذَّرنا النساء من مغبة الوقوع فيما حرَّم
الله عليهم ، مــن النظر المحرم ، والتعلق المحرَّم ،
والعشق المحرَّم :فإننا نحذِّر المنشدين المعاصرين،
وأنهم يتحملون وزراً كبيراً بمـا يحــدث مـــن تعلق
النســــاء بهــم ، فنشيدهم أقــرب لأغاني الفساق ،
ولباسهم وحركاتهم فــي النشيد تدفع النساء للفتنة
بهم ، مع ما يضعه بعضهم من مساحيق التجميل!
ولا شك أن ظهورهم بهذه الطريقة لا يجوز .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
وأبلغ مـن ذلك : أنه – أي : عمر بن الخطاب - نفى
مَن شبَّب به النساء ، وهـو " نصر بن حجاج " لمَّا
سمع امرأة شببت به ، وتشتهيه , ورأى هــذا سبب
الفتنة ، فجزَّ شعره ؛ لعـل سبب الفتنة يزول بذلك ،
فرآه أحسن الناس وجنتين ،فأرسل به إلى البصرة،
ثم إنـــه بعث يطلب القدوم إلى وطنه ويذكر ألا ذنب
لــه ، فأبى عليه ، وقال : " أمَا وأنا حي : فــلا " ؛
وذلك أن المرأة إذا أُمرت بالاحتجاب ،وترك التبرج،
وغير ذلك مما هو من أسباب الفتنة بها ولها : فإذا
كــان فــي الرجال مـــن قد صار فتنة للنساء : أُمر
أيضا بمباعدة سبب الفتنة ،إما بتغيير هيئته ,وإما
بالانتقال عن المكان الذي تحصل به الفتنة فيــه ؛
لأنه بهذا يحصن دينه ، ويحصن النساء دينهن .
" الاستقامة " ( 1 / 362 ) .
خـامســاً : مـــن رامت من الأخوات النجاة بنفسها ،
ودينها ،من تلك الفتنة الطاغية ،من التعلق بالصور
وأصحابها ، وأصواتهم ، ورامـت المحافظة علـــى
قلبها مـن الأمراض : فلتتخلص مما معها من صور
لــذلك المنشد وغيـــره ، ولتقطع السماع له بالكلية
- حتى لو قرأ القرآن ! - ولتغيِّر من لقبها الفاحش،
والــذي عبَّرت فيــه عـــن مكنونها تجاهه ، ولتبدأ
ببرنامج تجلية لقلبها ، بسماع القــرآن ، ودروس
العلـم ، مع التعجيل بالزواج ؛ فإنـه الحل الشرعي
لصرفها عن التعلق المحرم ،ولتملأ حياتها بالنافع
المفيد ، وبعــدهـــا فسيكون في قلبها البغض لتلك
الصور ، وتلك المعاصي ، وليكن ذلك قبــــل أن
يفوت عليها الوقت .
وهذه وصايا ونصائح ، من شيخ الإسلام ابن تيمية
لمن أراد إبراء نفسه من سهام إبليس .
فـقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
عمن أصابه سهم من سهام إبليس المسمومة ؟ .
فأجاب : مَن أصابه جرح مسموم : فعليه بما يخرج
الســـم ، ويبرئ الجرح بالترياق ، والمرهم ، وذلك
بأمور ، منها : الأول : أن يتزوج ... وهــذا ممــا
ينقص الشهوة ، ويضعف العشق .
الثــاني : أن يداوم على الصلوات الخمس والدعاء ،
والتضرع وقت السحر ،وتكون صلاته بحضور قلب،
وخشوع ، وليكثر مـن الدعاء بقـــولـــــه " يا مقلب
القلوب ثبت قلبي على دينك يا مصرف القلوب صرف
قلبي إلى طاعتك وطاعة رسولك " ؛ فإنه متى أدمن
الدعـاء ، والتضرع لله : صرف قلبه عن ذلك ، كما
قـــال تعالى ( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ) يوسف/من الآية 24 .
الثــالــث : أن يبعد عــن مسكــن هــذا الشخــــص ،
والاجتماع بمن يجتمع به ،بحيث لا يَسمع له خبراً ،
ولا يقع له على عين ولا أثر ، فإن " البُعد جفا " ،
و " متى قلَّ الذِّكر ضعف الأثر في القلب " ، فليفعل
هذه الأمور ، وليطالع بما تجدد له من الأحوال .
" مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 32 / 5 ، 6 ) .
ســادســاً : 1- عــلى الأخ السائل أن يَحْذر مــن تلك
المنتديات ، إذا كــان يخشى مــن الافتتان ، أو التأثر
بها ، وليقتصر عــلى المنتديات التي تخلو مـن تلك
المخالفات ؛ وكذلك عليه أن لا ييأس مــن واجــب
النصح والتذكير ؛ فالدين النصيحة .
2- والنصيحة لمسئولي تلك المنتديات ، والمشرفين
عليهـا : أن يتقوا الله تـعــالى , وأن يعلمــوا أن الله
سائلهم عما استرعاهم عليه ، فعلـيهــم أن يجنبوا
منتدياتهم وسائل الفتنة ، وأسبابها ، من عـــرضٍ
لتلك الصور , وتلك " المقاطع " - الكليبات -
والتي يترتب عليها مفاسد كثيرة .
والله نسأل أن يثبتنا ، وإياكم , وأن يصرف عنا
وعنكم الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والله أعلم | |
|
مؤسس المنتدى Admin
الدعاء : خبرتك في المنتديات : البلد : المهنة : الجنس : المساهمات : 604 النقاط : -2147477464 تم شكره : 3 تاريخ الميلاد : 14/02/1990 انضم الينا في : 28/05/2010 العمر : 34 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: ظاهرة تعلق النساء بالمنشدين ، بصورهم ، وأصواتهم ، الأسباب ، والعلاج ...... الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:58 pm | |
| | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: ظاهرة تعلق النساء بالمنشدين ، بصورهم ، وأصواتهم ، الأسباب ، والعلاج ...... الخميس يوليو 01, 2010 5:01 pm | |
| |
|