منتدى سيوف سوفت
 الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار Signat13

منتدى سيوف سوفت
 الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار Signat13

منتدى سيوف سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

طلبات 
الاشراف هنا للراغب الكفء

عدد الضغطات : 117

 الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار LSL29131
منتديات سيوف سوفت بحاجة لمشرفين ومراقبين واداريين باجر شهري الرجاء وضع طلبات الاشراف في قسم الطلبات الموجهة للادارة او عن طريق رسالة خاصة لمؤسس المنتدى
https://i.servimg.com/u/f39/14/59/32/66/uu10.gif
https://i.servimg.com/u/f39/14/59/32/66/oo10.gif
تعلن منتديات سيوف سوفت عن انشاء منتدى جديد من نوع الفي بي بعنوان منتديات الجيريا نت وتدعوكم الى المشاركة فيه http://www.sokor.eb2a.com/vb

 

  الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



 الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار Empty
مُساهمةموضوع: الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار    الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار Icon_minitimeالأربعاء يونيو 30, 2010 3:47 pm


بسم الله الرحمن الرحيم



الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه :
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ : (( أَنَّ رَجُلاً كَانَ يَأْكُلُ أَكْلاً كَثِيرًا
فَأَسْلَمَ ، فَكَانَ يَأْكُلُ أَكْلاً قَلِيلاً فَذُكِرَ ذَلِكَ
لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّ
الْمُؤْمِنَ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ ، وَالْكَافِرَ يَأْكُلُ فِي
سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ ))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وَقَعَ فِي رِوَايَة مُسْلِم مِنْ طَرِيق أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة :
((
أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَافَهُ ضَيْف
وَهُوَ كَافِر ، فَأَمَرَ لَهُ بِشَاةٍ فَحُلِبَتْ فَشَرِبَ حِلابهَا ،
ثُمَّ أُخْرَى ، ثُمَّ أُخْرَى ، حَتَّى شَرِبَ حِلاب سَبْع شِيَاه ,
ثُمَّ إِنَّهُ أَصْبَحَ فَأَسْلَمَ فَأَمَرَ لَهُ بِشَاةٍ فَشَرِبَ
حِلابهَا ، ثُمَّ بِأُخْرَى فَلَمْ يَسْتَتِمَّهَا .. الْحَدِيث ))

وَهَذَا
الرَّجُل يُشْبِه أَنْ يَكُون جَهْجَاه الْغِفَارِيَّ , فَأَخْرَجَ اِبْن
أَبِي شَيْبَة وَأَبُو يَعْلَى وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ
طَرِيقه :

((
أَنَّهُ قَدِمَ فِي نَفَرٍ مِنْ قَوْمه يُرِيدُونَ الإِسْلام , فَحَضَرُوا
مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَغْرِب ,
فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ : لِيَأْخُذ كُلّ رَجُل بِيَدِ جَلِيسه , فَلَمْ
يَبْقَ غَيْرِي , فَكُنْت رَجُلاً عَظِيمًا طَوِيلًا لا يُقْدِم عَلَيَّ
أَحَد , فَذَهَبَ بِي رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِلَى مَنْزِله فَحَلَبَ لِي عَنْزًا فَأَتَيْت عَلَيْهِ ، ثُمَّ حَلَبَ
لِي آخَر ، حَتَّى حَلَبَ سَبْعَة أَعْنُز فَأَتَيْت عَلَيْهَا , ثُمَّ
أُتِيت بِصَنِيعِ بُرْمَة فَأَتَيْت عَلَيْهَا , فَقَالَتْ أُمّ أَيْمَن :
أَجَاعَ اللَّهُ مَنْ أَجَاعَ رَسُول اللَّه , فَقَالَ : مَهْ يَا أُمّ
أَيْمَن , أَكَلَ رِزْقه , وَرِزْقنَا عَلَى اللَّه . فَلَمَّا كَانَتْ
اللَّيْلَة الثَّانِيَة وَصَلَّيْنَا الْمَغْرِب صَنَعَ مَا صَنَعَ فِي
الَّتِي قَبْلهَا فَحَلَبَ لِي عَنْزًا وَرَوَيْت وَشَبِعْت , فَقَالَتْ
أُمّ أَيْمَن : أَلَيْسَ هَذَا ضَيْفنَا ؟ قَالَ : إِنَّهُ أَكَلَ فِي
مِعًى وَاحِد اللَّيْلَة وَهُوَ مُؤْمِن , وَأَكَلَ قَبْل ذَلِكَ فِي
سَبْعَة أَمْعَاء , الْكَافِر يَأْكُل فِي سَبْعَة أَمْعَاء وَالْمُؤْمِن
يَأْكُل فِي مِعًى وَاحِد )) وَفِي إِسْنَاد الْجَمِيع مُوسَى بْن
عُبَيْدَة وَهُوَ ضَعِيف .

وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ جَيِّد عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر وَقَالَ :
((
جَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَة رِجَال ,
فَأَخَذَ كُلّ رَجُل مِنْ الصَّحَابَة رَجُلاً وَأَخَذَ النَّبِيّ صَلَّ
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً , فَقَالَ لَهُ مَا اِسْمك ؟ قَالَ :
أَبُو غَزْوَانَ . قَالَ فَحَلَبَ لَهُ سَبْع شِيَاه فَشَرِبَ لَبَنهَا
كُلّه , فَقَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ
لَك يَا أَبَا غَزْوَانَ أَنْ تُسْلِم ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَأَسْلَمَ ,
فَمَسَحَ رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدْره ,
فَلَمَّا أَصْبَحَ حَلَبَ لَهُ شَاة وَاحِدَة فَلَمْ يَتِمّ لَبَنهَا ,
فَقَالَ : مَا لَك يَا أَبَا غَزْوَانَ ؟ قَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَك
نَبِيًّا لَقَدْ رُوِيت . قَالَ : إِنَّك أَمْس كَانَ لَك سَبْعَة
أَمْعَاء وَلَيْسَ لَك الْيَوْم إِلا مِعًى وَاحِد "

وَهَذِهِ الطَّرِيق أَقْوَى مِنْ طَرِيق جَهْجَاه , وَيَحْتَمِل أَنْ تَكُون تِلْكَ كُنْيَته .
لَكِنْ يُقَوِّي التَّعَدُّد أَنَّ أَحْمَد أَخْرَجَ مِنْ حَدِيث أَبِي بَصْرَة الْغِفَارِيَّ قَالَ :
((
أَتَيْت النَّبِيّ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا هَاجَرْت قَبْل
أَنْ أُسْلِم , فَحَلَبَ لِي شُوَيْهَة كَانَ يَحْلُبهَا لأَهْلِهِ
فَشَرِبْتهَا , فَلَمَّا أَصْبَحْت أَسْلَمْت حَلَبَ لِي فَشَرِبْت
مِنْهَا فَرُوِيت , فَقَالَ : أَرُوِيت ؟ قُلْت : قَدْ رُوِيت مَا لا
رُوِيت قَبْل الْيَوْم " الْحَدِيث , وَهَذَا لَا يُفَسَّر بِهِ
الْمُبْهَم فِي حَدِيث الْبَاب وَإِنْ كَانَ الْمَعْنَى وَاحِدًا , لَكِنْ
لَيْسَ فِي قِصَّته خُصُوص الْعَدَد .

وَلأَحْمَد
أَيْضًا وَلأَبِي مُسْلِم الْكَجِّيّ وَقَاسِمِ بْن ثَابِت فِي "
الدَّلائِل " وَالْبَغَوِيّ فِي " الصَّحَابَة " مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن
مَعْن بْن نَضْلَةَ الْغِفَارِيِّ :

((
حَدَّثَنِي جَدِّي نَضْلَةُ بْن عَمْرو قَالَ : أَقْبَلْت فِي لِقَاحٍ لِي
حَتَّى أَتَيْت رَسُول اللَّه صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَسْلَمْت ثُمَّ أَخَذْت عُلْبَة فَحَلَبْت فِيهَا فَشَرِبَهَا فَقُلْت
: يَا رَسُول اللَّه إِنْ كُنْت لأَشْرَبهَا مِرَارًا لا أَمْتَلِئ "
وَفِي لَفْظ " إِنْ كُنْت لأَشْرَب السَّبْعَة , فَمَا أَمْتَلِئ "
فَذَكَرَ الْحَدِيث .

وَهَذَا أَيْضًا لا يَنْبَغِي أَنْ يُفَسَّر بِهِ مُبْهَم حَدِيث الْبَاب لاخْتِلافِ السِّيَاق .
وَوَقَعَ
فِي كَلامِ النَّوَوِيّ تَبَعًا لِعِيَاضٍ أَنَّهُ نَضْرَة بْن نَضْرَة
الْغِفَارِيُّ , وَذَكَرَ اِبْنِ إِسْحَاق فِي السِّيرَة مِنْ حَدِيث
أَبِي هُرَيْرَة فِي قِصَّة ثُمَامَة بْن أَثَال أَنَّهُ لَمَّا أُسِرَ
ثُمَّ أَسْلَمَ وَقَعَتْ لَهُ قِصَّة تُشْبِه قِصَّة جَهْجَاه , فَيَجُوز
أَنْ يُفَسَّر بِهِ , وَبِهِ صَدَّرَ الْمَازِرِيّ كَلامه .

قَالَ
الْعُلَمَاء يُؤْخَذ مِنْ الْحَدِيث الْحَضّ عَلَى التَّقَلُّل مِنْ
الدُّنْيَا وَالْحَثّ عَلَى الزُّهْد فِيهَا وَالْقَنَاعَة بِمَا
تَيَسَّرَ مِنْهَا , وَقَدْ كَانَ الْعُقَلاء فِي الْجَاهِلِيَّة
وَالإِسْلام يَتَمَدَّحُونَ بِقِلَّةِ الأَكْل وَيَذُمُّونَ كَثْرَة
الأَكْل

وَقَالَ حَاتِم الطَّائِيّ : فَإِنَّك إِنْ أَعْطَيْت بَطْنَكَ سُؤْلَهُ وَفَرْجَكَ نَالا مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَا
وَقَالَ اِبْنِ التِّين : قِيلَ إِنَّ النَّاس فِي الأَكْل عَلَى ثَلاث طَبَقَات :
ـ طَائِفَة تَأْكُل كُلّ مَطْعُوم مِنْ حَاجَة وَغَيْر حَاجَة وَهَذَا فِعْل أَهْل الْجَهْل .
ـ وَطَائِفَة تَأْكُل عِنْد الْجُوع بِقَدْرِ مَا يَسُدّ الْجُوع حَسْب .
ـ
وَطَائِفَة يُجَوِّعُونَ أَنْفُسهمْ يَقْصِدُونَ بِذَلِكَ قَمْع شَهْوَة
النَّفْس وَإِذَا أَكَلُوا أَكَلُوا مَا يَسُدّ الرَّمَق ا هـ مُلَخَّصًا
. وَهُوَ صَحِيح .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه البخاري (5397)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الفتح (9/448-451)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجل الذي كان يأكل في سبعة أمعاء والفوائد من حديثه ...فرقة الانصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هي المرأة ..من هو الرجل
»  آداب المسلم في السوق ((فرقة المهاجرين))
»  هل الخيانة الزوجية من قبل الرجل لها أسبابها ؟
»  وصية لقمان.. \"تنمية بشرية\" حقيقية تُعمر الأكوان، وتُدخل الجِنان ((فرقة النور))
» البرنامج الذي حطم النيرو..ادخلو ولن تندموا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سيوف سوفت :: المنتديات الاسلامية :: السنة النبوية-
انتقل الى: